السلام عليكم
هذه
بعض التوجيهات التي تساعدكم ان شاء الله على تقديم احسن اجابة على
الاختبارات الكتابية سواءا للمترشحين لاختبارات التوظيف او الاختبارات
المدرسية
اقرأ و تمعن
-
مواجهة الامتحان :
إن الساعات التي يُمتحن فيها المترشح قد
تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن
الكـثير مـن المترشحين لا
يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .
أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة
المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون
على الأسئلة
أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .
إذن فهذه
الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي
الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في
الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من
عرضها بشكل منظم ومنسّق .
ينبغي عليك
أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل
المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ،
مثلا:
خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات
، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور
مجموعة من الأسئلة
التي يمكن أن تُطرح .
الامتحان الكتابي :
أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات
التالية :
1– الجانب
الإداري :
أ- ينبغي
احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها
الخ...
ب- ينبغي
الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم
و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
2 – جانب
القراءة :
أ- قراءة
الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
ب- حاول
أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .
ج- تصور
بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة
تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .
3 – جانب
التوقيت :
أ- حدّد
الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .
ب- ضع لكل
سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون
السؤال أمر مهم .
ج- خصص
وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة
وتصحيحها في نهايته .
د- احترم
التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال
الموالي .
4
– جانب الكتابة :
ينبغي
تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ-
بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر
الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق
.
ب-
أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب
بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على
الكمية .
5 – جانب
مراجعة الأجوبة :
وهي مرحلة
كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :
أ- راجع
الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل
الأفكار.
ب- تَأكد من تنظيم الورقة
، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟
الخ..).
ج- أَكمل
الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن
تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .
II-
تصميم الإجابة:
1- تحليل
أسئلة الامتحانات :
ينبغي عليك
عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد
يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ الوقت
الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :
أ- موضوع
السؤال :
وفيه يتم
تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .
ب-
ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .
ج- التحليل :
ماذا ستفعل
بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل
تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي
يتضمنها
السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .
2- وضع أو
بناء الأجوبة :
بعد أن تكون
قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة
الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في السؤال على
القيام بهذه
الإجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.
من الناحية
الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قد يكون
التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ...وقد يطلب
منك تحديد محتوى فكرة
معينة أو نظرية الخ ...
مع الإشارة
إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى
لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك
بعض الاحتمالات الواردة من خلال بعض
المصطلحات المستعملة :
* التعليق :
يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة
معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .
*
المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط
المتشابهة و النقاط المختلفة .
* الوصف
: أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .
* البرهنة :
أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال
: لماذا؟
*المناقشة :
أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .
3 – اختيار الإجابة :
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى
هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة ،
QCM
" . وإحدى
صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات
المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .
و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة
أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها
تقرأ
الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة
الصحيحة .