-->
مدونة طيــبة الجزائريـــــــــة مدونة طيــبة الجزائريـــــــــة
random

مواضيع مختارة

random
جاري التحميل ...

منع طرد التلاميذ المقبلين على "البكالوريا" و"البيام" المحولين على مجالس التأديب 2016



أعطت وزارة التربية والديوان الوطني للمسابقات والامتحانات تعليمات صارمة إلى مدراء المتوسطات والثانويات تأمرهم فيها بمنع طرد التلاميذ المقبلين على "البكالوريا" و"البيام" المحولين على مجالس التأديب، وهذا قبل أن تشدد على عدم تطبيق عقوبات من الدرجة الثالثة مهما كانت المخالفة التي تصدر عن هؤلاء التلاميذ.
وتنص تعليمة الوصاية الموجهة لمديري التربية ومديري مؤسسات التعليم الثانوي ومديري مؤسسات التعليم المتوسط والتي تحمل الرقم 06/ م.ت.ت/2016 المؤرخة في 2016 ومراسلة للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات رقم 482 على منع تسليط عقوبات من الدرجة الثالثة على التلاميذ وجاء في التعليمة أنه "لا يمكن تسليط عقوبة من الدرجة الثالثة (الإقصاء أو الإقصاء مع التحويل) ضد تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية خلال الثلاثيين الثاني والثالث والاكتفاء بتسليط العقوبة من الدرجة الأولى أو الثانية".
كما حثت ذات التعليمة مدراء المتوسطات والثانويات بضرورة عرض التلاميذ المحالين على مجالس التأديب على لجنة الإصغاء والمتبعة المنصبة على مستوى المؤسسة، مشددة على إيلاء أهمية لهذه العملية وتطبيق محتواها بكل صرامة ومسؤولية خدمة لمصلحة المنظومة التربوية".
وتأتي هذه التعليمة الثانية من نوعها خلال الموسم الدراسي الحالي، وهذا بعد التعليمة التي وجهتها الوصاية مؤخرا إلى مديريات التربية تطالبهم بضرورة السهر على منع مديري الثانويات والمتوسطات من تحويل التلاميذ إلى مجالس التأديب قبل عرضهم على خلايا الإصغاء النفسية التي نصبت قصد التكفل بالحالة النفسية للتلاميذ المشاغبين.
وجاء في مراسلة من مدير التعليم الثانوي والتكنولوجي لا سيما البند الرابع منه على دراسة المخالفات التي ارتكبها التلاميذ واتخاذ القرار فيها، على أساس أن يقوم المدير بإجراء تحقيق قبل انعقاد المجلس التأديبي".
وتضمنت ذات المراسلة ضرورة توجيه التلاميذ المعنيين بهذه المخالفات إلى خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية المنصبة على مستوى الثانويات والمتوسطات قصد دراسة وضعيتهم، وإعداد تقرير مفصل عن الحالة لتنوير أعضاء مجلس التأديب تجاه تلك الحالات على أن توافى مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بتقرير دوري للحالات المعالجة في هذا الشأن".
وتأتي إجراءات بن غبريت في إطار معالجة التسرب المدرسي حيث أن قرابة نصف مليون تلميذ يتركون مقاعد الدراسة مبكرا

عن الكاتب

مدونة طيبة الجزائرية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع طيبة الجزائرية مختص في مجال التعليم وإعلانات التوظيف و التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تطوير وإثراء المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع أخوكم حسام الدين الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد

المتابعون

زوار الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مدونة طيــبة الجزائريـــــــــة